إعراب القرآن: الآية 30 من سورة التَّوْبَة


وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَى ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَٰهِهِمْ يُضَٰهِـُٔونَ قَوْلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِن قَبْلُ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:30 من سورة: التَّوْبَة


(وَقالَتِ الْيَهُودُ) فعل ماض وفاعل والتاء للتأنيث، وحركت بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، والجملة مستأنفة.(عُزَيْرٌ) مبتدأ.(ابْنُ) خبره.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة مقول القول.(وَقالَتِ النَّصارى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ).. معطوفة. واعرابها كسابقتها.(ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب.(قَوْلُهُمْ) خبره.(بِأَفْواهِهِمْ) متعلقان بالخبر لأنه مصدر، والجملة الاسمية مستأنفة.(يُضاهِؤُنَ قَوْلَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به.(الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة.(كَفَرُوا) الجملة صلة، وجملة يضاهئون مستأنفة.(مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال.(قاتَلَهُمُ اللَّهُ) فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة.(أَنَّى) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال.(يُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو نائب فاعل، والجملة مستأنفة.

المصدر : تفسير : وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَى ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Tuesday, November 19, 2024