إعراب القرآن: الآية 31 من سورة التَّوْبَة


ٱتَّخَذُوٓا۟ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَٰنَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ وَمَآ أُمِرُوٓا۟ إِلَّا لِيَعْبُدُوٓا۟ إِلَٰهًا وَٰحِدًا لَّآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَٰنَهُۥ عَمَّا يُشْرِكُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:31 من سورة: التَّوْبَة


(اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً) فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة مستأنفة.(مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف صفة أربابا.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَالْمَسِيحَ) عطف على رهبانهم.(ابْنَ) صفة منصوبة.(مَرْيَمَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.(وَما) الواو حالية. وما نافية.(أُمِرُوا) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة في محل نصب حال.(إِلَّا) أداة حصر.(لِيَعْبُدُوا) مضارع منصوب والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.(إِلهاً) مفعول به.(واحِداً) صفة.(لا إِلهَ) لا نافية للجنس.(إِلهَ) اسمها المبني على الفتح وخبرها محذوف أي موجود.(إِلَّا) أداة حصر.(هُوَ) بدل من إله على المحل والجملة في محل نصب صفة ثانية لإله.(سُبْحانَهُ) مفعول مطلق منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.(عَمَّا) ما مصدرية مؤولة مع الفعل المضارع (يُشْرِكُونَ) بعدها بمصدر مؤول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر سبحانه. أو ما اسم موصول والجملة صلة الموصول بعده.

المصدر : تفسير : ٱتَّخَذُوٓا۟ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَٰنَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ وَمَآ أُمِرُوٓا۟


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, May 17, 2024