(إِنَّ الْمُسْلِمِينَ) إن واسمها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (وَالْمُسْلِماتِ) معطوفة (وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَالْقانِتِينَ وَالْقانِتاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِراتِ وَالْخاشِعِينَ وَالْخاشِعاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِماتِ وَالْحافِظِينَ) كل هذه الأسماء معطوفة على ما قبلها (فُرُوجَهُمْ) مفعول به للحافظين (وَالْحافِظاتِ) معطوف منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (وَالذَّاكِرِينَ) معطوف (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به للذاكرين (كَثِيراً) صفة مفعول مطلق (وَالذَّاكِراتِ) معطوفة (أَعَدَّ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة خبر إن (لَهُمْ) متعلقان بأعد (مَغْفِرَةً) مفعول به (وَأَجْراً) معطوف (عَظِيماً) صفة.
المصدر : تفسير : إِنَّ ٱلْمُسْلِمِينَ وَٱلْمُسْلِمَٰتِ وَٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتِ وَٱلْقَٰنِتِينَ وَٱلْقَٰنِتَٰتِ وَٱلصَّٰدِقِينَ وَٱلصَّٰدِقَٰتِ وَٱلصَّٰبِرِينَ وَٱلصَّٰبِرَٰتِ وَٱلْخَٰشِعِينَ