إعراب القرآن: الآية 36 من سورة الْأَحْزَاب


وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥٓ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ ٱلْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَٰلًا مُّبِينًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:36 من سورة: الْأَحْزَاب


(وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ) فعل ماض ناقص (لِمُؤْمِنٍ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (مُؤْمِنَةٍ) معطوفة على ما قبلها (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (قَضَى اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (وَرَسُولُهُ) معطوف (أَمْراً) مفعول به (أَنْ) ناصبة (يَكُونَ) مضارع ناقص (لَهُمُ) متعلقان بالخبر المحذوف (الْخِيَرَةُ) اسم يكون (مِنْ أَمْرِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن شرطية (يَعْصِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط (اللَّهُ) لفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولُهُ) معطوف (فَقَدْ) الفاء رابطة لجواب الشرط وقد حرف تحقيق (ضَلَّ ضَلالًا) ماض فاعله مستتر ومفعول مطلق (مُبِيناً) صفة ضلالا والجملة في محل جزم جواب الشرط.

المصدر : تفسير : وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥٓ أَمْرًا أَن يَكُونَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, May 19, 2024