إعراب القرآن: الآية 44 من سورة الْأَنْعَام


فَلَمَّا نَسُوا۟ مَا ذُكِّرُوا۟ بِهِۦ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَٰبَ كُلِّ شَىْءٍ حَتَّىٰٓ إِذَا فَرِحُوا۟ بِمَآ أُوتُوٓا۟ أَخَذْنَٰهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:44 من سورة: الْأَنْعَام


(فَلَمَّا) الفاء استئنافية لما ظرفية (نَسُوا) فعل ماض والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.(ما ذُكِّرُوا) ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به (ذُكِّرُوا بِهِ) فعل ماض مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور، والواو نائب فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها (فَتَحْنا عَلَيْهِمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله (أَبْوابَ) مفعوله (كُلِّ) مضاف إليه (شَيْءٍ) مضاف إليه مجرور (حَتَّى) حرف ابتداء (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة متعلقة بالجواب أخذناهم.(فَرِحُوا) فعل ماض وفاعل (بِما) ما اسم موصول في محل جر بالباء. والجار والمجرور متعلقان بفرحوا، والجملة في محل جر بالإضافة (أُوتُوا) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها.(أَخَذْناهُمْ) فعل ماض، ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (بَغْتَةً) حال منصوبة (فَإِذا) الفاء حرف عطف (إِذا) فجائية وهي حرف (هُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (مُبْلِسُونَ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

المصدر : تفسير : فَلَمَّا نَسُوا۟ مَا ذُكِّرُوا۟ بِهِۦ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَٰبَ كُلِّ شَىْءٍ حَتَّىٰٓ إِذَا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024